رواد الفضاء

رائد الفضاء

بالإنجليزية Astronaut ) ) هو الشخص الذي خضع للتدريبات الملائمة حتى يستطيع الذهاب للفضاء الخارجي ويتمكن من تحمل الظروف المرافقة لرحلات الفضاء. في الوقت الراهن لا أحد يغادر إلى الفضاء ما عدا العلماء، وهم لا يتجاوزون مدارات الأرض الدنيا (بالإنجليزية ( Low Earth Orbit )  للقيام ببعض الإصلاحات في محطة الفضاء الدولية، حيث إنّ الرحلات إلى القمر قد توقفت، والرحلات إلى المريخ لا زالت تحت الدراسة والتخطيط.

في بداية الأمر كان اختيار رواد الفضاء يسري وفق شروطٍ صارمة جداً، وكان يمكن القول إنّ الأمر مُحتكرٌ من قبل الجيش؛ حيث إنّه كان من المتطلبات أن يكون الشخص المختار ذا معرفة بقيادة الطائرات النفاثة والهندسة، وأن يكون طوله أقل من 180 سنتيمتراً (حتى يُلائم المركبة الفضائية في ذاك الوقت)، وكان اختيار أول رائد فضاء بالاعتماد على هذه المعايير في سنة 1959م. في ما بعد تنبهت ناسا (بالإنجليزية: NASA إلى أهمية أن يكون رائد الفضاء عالماً بالإضافة إلى الشروط السابقة، أضيف شرطٌ آخر في عام 1964م، وهو أن يكون الشخص الراغب في أن يكون رائد فضاء حاصلاً على درجة الدكتوراه في الطب أو الهندسة أو العلوم الطبيعية (مثل الفيزياء والكمياء والأحياء).

طعام رواد الفضاء

 كما في الحياة على الأرض فإنّ رواد الفضاء يحتاجون لتناول الطعام والتخلص من فضلاته وبقاياه بالإضافة إلى تخزينه، ويمكن إحضار العديد من الأصناف المختلفة من الطعام إلى الفضاء، ويحتاج بعضها إلى إضافة الماء حتى يتمكن رائد الفضاء من أكله مثل المعكرونة، والبعض الآخر لا يحتاج إلى إضافة شيء ويؤكل كما هو مثل الفواكه. وفي الواقع يتوافر فرن للطهي في محطة الفضاء لتسخين الطعام وتحضيره، ولكن لا توجد ثلاجة في المحطة لذلك من المهم حفظ الأطعمة بشكلٍ جيد خاصةً للمهام طويلة الأمد. ويمكن لرائد الفضاء إضافة الكاتشب، أو الخردل، أو المايونيز إلى طعامه في الرحلة الفضائية، ويوجد أيضاً الملح والفلفل الأسود لكنّهما يتوافران على شكل سائل فقط؛ وهذا لأنّ رواد الفضاء لا يمكنهم رش الملح والفلفل الأسود خلال الرحلة الفضائية وذلك لأنّه سوف يعوم، وهذا الأمر خطيرٌ جداً؛ إذ إنّه من الممكن أن يتسبّب في غلق فتحات التهوية، أو أن يلوّث المعدات الخاصة برواد الفضاء، أو أن يدخل في عيون أو أنوف رواد الفضاء ويؤذيهم.

يحرص خبراء التغذية على إعداد نظام غذائي لرواد الفضاء، يُقسم إلى ثلاث وجبات يومية (إفطار، وغداء، وعشاء)، وتتوافر فيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها بما فيها المعادن والفيتامينات الأساسية، ويحتوي على القدر الكافي واللازم من السعرات الحرارية. ومن الأمثلة على أطعمة رواد الفضاء:

  • الدجاج.
  • اللحم البقري.
  • الأطعمة البحرية.
  • زبدة الفستق.
  • المكسرات. الفواكه.

ملابس رواد الفضاء

من المعروف أنّ بدلة رواد الفضاء هي البزة التي يرتديها رائد الفضاء عندما يتنقل في الفضاء، ويمكن القول إنّ البدلة الفضائية كاملة التجهيزات هي عبارة عن مركبة لشخصٍ واحد. بحيث يرتدي رواد الفضاء هذه البدلة فقط عند الخروج من المركبة لأنّها مصممة بشكل مناسب جداً لحماية رواد الفضاء من البيئة القاسية في الفضاء. لكن داخل المركبة فإنّ الظروف مشابه للظروف على سطح الأرض من حيث الضغط الجوي، والرطوبة، ودرجة الحرارة، وبهذا يكون بإمكان رواد الفضاء ارتداء ملابس عادية كالتي تُلبس على الأرض طوال الوقت دخل

  • لمشاهدة حياة رواد الفضاء اضغط هنا

كيف تصبح رائد فضاء

 شروط القبول

 أن يكون المرء رائد فضاء ليس بالأمر السهل، حيث إنّ الترشيح لهذه الفرصة يتطلب الكثير من الجهد، ولكل وكالة فضاء شروطها الخاصة، لكن، في هذا المقال سوف نتحدث عن الشروط التي تطلبها ناسا في المتطوع. حيث توجد طريقتان، الأولى هي أن يكون المتقدّم جزءاً من القوات المسلحة الأمريكية ضمن الفرع المناسب حتى يتمكن من تقديم طلب ليصبح رائد فضاء، والثانية هو التقدم مباشرةً عن طريق برنامج ناسا للمدنيين.

يُشترط في المتقدم أن يكون حاصلاً على الأقل على درجة البكالوريوس في العلوم الفيزيائية، أو الحيوية، أو الرياضيات، أو الهندسة، وكلما كانت درجته العلمية أعلى كانت الفرصة في القبول أكبر، وأن يمتلك خبرة لا تقل عن 1000 ساعة في قيادة الطائرات النفاثة، بالإضافة إلى اجتياز بعض الفحوصات الطبية الصارمة، كأن لا يزيد ضغط دم المُتقدّم عن 140/90 في وضعية الجلوس، وأن يتراوح طوله بين 157.5سم و190.5سم، نتيجة فحص النظر لديهم 6/6 سواء كان ذلك طبيعياً أو باستخدام العدسات الطبية. وأخيراً، يخضع المتقدم للعديد من المقابلات لمعرفة ما إذا كان ملائماً وأن تكون للرحلات الفضائية جسدياً ومعنوياً .

وكالات الفضاء

  • هناك العديد من وكالات الفضاء المختصة في دراسة الفضاء الخارجي، والمعنية بإرسال المركبات الفضائية للفضاء الخارجي، ومن هذه الوكالات:
  • الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء والتي تُعرف اختصاراً بناسا (بالإنجليزية: The National Aeronautics and Space Administration (NASA)) الموجودة في أمريكا.
  • وكالة الفضاء الروسية الفيدرالية (بالإنجليزية: Russian Federal Space Agency (Roscosmos)) الموجودة في روسيا.
  • إدارة الفضاء الوطنية الصينية (بالإنجليزية: China National Space Administration (CNSA)) وهي موجودة في الصين.
  • وكالة الفضاء الأوروبية (بالإنجليزية: European Space Agency (ESA)) وتتبع لها 22 دولة، وهي موجودة في أوروبا.
  • منظمة البحوث الفضائية الهندية (بالإنجليزية: Indian Space Research Organization (ISRO)) الموجودة في الهند.نتيجة فحص النظر لديهم 6/6 سواء كان ذلك طبيعياً أو باستخدام العدسات الطبية. وأخيراً، يخضع المتقدم للعديد من المقابلات لمعرفة ما إذا كان ملائماً .

الأمير سلطان أوّل رائد فضاء عربيّ

يعدّ الأمير سلطان سلمان عبد العزيز آل سعود أوّل مواطن سعوديّ، وأول شخص عربيّ، وأول رجل في الشرق الأوسط، وأول مُسلم، وأوّل فرد في العائلة المالكة السعوديّة سافر إلى الفضاء في عام 1985م؛ وتحديداً في الفترة الممتدّة بين 17-24 حزيران/يونيو، فقد اختارت الإدراة الوطنيّة للملاحة الجويّة ووكالة ناسا الفضائيّة الأمير سلطان ليكون متخصّصاً في جولة فضائيّة مهمّة، وفي 17 حزيران/يونيو حلّق على متن مكّوك فضائي في حمولة مكوّنة من سبعة أشخاص، واستمرّت الجولة سبعة أيام وساعةً واحدةً و38 دقيقةً، دار فيها الأمير حول الأرض نحو 111 مرّةً، وقدر مثّلَ الأمير في هذه الجولة المنظّمة العربيّة للاتصالات عربسات، وشارك في إطلاق القمر الصناعيّ عربسات1B  .

وأثناء هذه الجولة الفضائيّة أجرى الأمير عدّة تجارب من إعداد علماء سعوديّين، ومنها تجربة الغاز المُتأيِّن التي كان صاحبها فرداً من العائلة المالكة السعوديّة لنيل درجة الدّكتوراه، حيث تعلّقت الأطروحة بسلوك النفط والماء عند خلطهما في حال انعدام الجاذبيّة الأرضيّة، كما استخدم الأمير سلطان الهاتف على متن الفضاء للتحدث مع الملك فهد، وتمّ بثّ هذه المكالمة على القنوات التلفزيونيّة المختلفة في الشرق الأوسط، وقد هبط المكوك الفضائيّ على الأرض في 27 حزيران/يونيو


أشهر رواد الفضاء المسلمين

 شارك محمد فارس من سوريا ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في 22 يوليو/ تموز عام 1987

–  خاض موسى ماناروف من أذربيجان رحلة السفر إلى الفضاء أكثر من مرة كانت الأولى عام 1987 كجزء من البعثة الروسية آنذاك، وسافر في المرة الثانية مع  محطة الفضاء عام  1991.  ويحتل ماناروف المرتبة الثامنة من حيث أطول مدة قضاها شخص في الفضاء حيث مكث خلال الرحلتين حوالي 541 يوماً .

يعتبر الأفغاني عبد الأحد مومند أول رائد فضاء من أفغانستان  عام 1988 .

انطلق الكازاخستاني توختار أوباكيروف  إلى الفضاء عام 1991، وكان أول مواطن من كازاخستان يسافر إلى الفضاء .

 – كان تالغات موساباييف ثاني مواطن كازاخستاني مسلم يصعد إلى الفضاء بعد توختار أوباكيروف، وشارك  موساباييف بأكثر من رحلة في  الفضاء؛ الأولى كانت عام 1994، ثم  في 25 أغسطس/آب عام 1998، وكذلك في 6 مايو/أيار عام 2001، وبلغ إجمالي عدد الأيام التي قضاها في الفضاء 201 يوم .

– أدرج رائد الفضاء المسلم الروسي ساليزهن شاريبوف ضمن قائمة الرواد الأكثر مكوثا في الفضاء حيث أمضى201 يوما، وخرج في  أول رحله له للفضاء الخارجي في 20 يناير/ كانون الثاني  1998، أما الرحلة الثانية فكانت عام 2004 .

وكانت الإيرانية أنوشة أنصاري أول امرأة مسلمة تصعد للفضاء الخارجي، كما انها أول شخص يسافر للفضاء الخارجي على نفقته الخاصة كسائحة في الفضاء عام 2006 .

لمشاهدة رحلة أول رائد فضاء اضغط هنا

رأيان حول “رواد الفضاء

أضف تعليق